أرابيسك : نشارك . ننظم – أوليمبياد الأمل والعمل لبناء إنسان ومجتمعات مستقبلية

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

شاركت أرابيسك في تنظيم فعاليات مسابقة (أوليمبياد الأمل والعمل لبناء إنسان ومجتمعات مستقبلية). والتي تنظمها نقابة المهندسين بمركز مؤتمرات الأزهر.

المسايقه عباره عن عرض الأفكار والمشروعات المتقدمة للمسابقة على لجنة التحكيم في مجالات التنمية المستدامة والعمران والعمارة والتخطيط والسياحة والإعلام والصحافة والصناعة والطاقة المتجددة والبيئة والزراعة والتعليم والبحث العلمي والمواصلات وإدارة الأعمال والمعلومات والتقنية الحديثة والتي كانت حددتها النقابة عند بدء الإعلان عن المسابقة في منتصف يناير الماضي .

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم تضم كلاً من :

الدكتور أحمد يحيى راشد مركز الاستدامة ودراسات المستقبل رئيسًا.

الدكتور أحمد ميتو أستاذ العمارة جامعة عين شمس عضوًا.

مهندس استشاري حمدي السطوحي مشروع البديل مقررًا.

الدكتور خالد الذهبي رئيس مجلس بحوث الإسكان والبناء عضوًا.

مهندس استشاري سيف أبو النجا رئيس مجلس إدارة جمعية المعماريين عضوًا.

كتور ماجد سامي رئيس شعبة الهندسة المعمارية بنقابة المهندسين عضوًا.

دكتور محمد عصمت العطار مركز دراسات البيئة في مصر عضوًا.

مهندس محمد عيد دريم للاستثمار العقاري عضوًا.

دكتور هشام حسين مكتب المعماريان عضوًا.

كما شارك في توزيع الجوائز  كلا من :

الدكتور :طارق النبراوى نقيب المهندسين.

الوزيرة الدكتورة ليلى اسكندر وزيرة تطوير العشوائيات.

ممثل شيخ الازهر الدكتور محمد أبوزيد.

وفيما يلى عرض موجز للمشروعات والأفكار :

1. مشروع فريق أكاديمية الشروق وتقدمت به يارا منشاوي وإيمان متولي وإيناس سمير وعلياء محمد وعبير حسانين .. وهو مقترح لمجتمع عمراني جديد ويهدف إلى إنشاء منطقة لوجستية متكاملة داخل مدينة جديدة تعتمد اعتمادً كليًا على الطاقات المتجددة ومكانها الإسماعيلية .

2. مشروع فريق جامعة المنصورة وتقدم به محمد الدبوسي ومختار عقل المعيدان بهندسة المنصورة .. وهو عبارة عن تطوير منطقة سهل القاع بجنوب سيناء .. ويعتمد على الإمكانيات الزراعية والسياحية والصناعية الموجودة بالمنطقة ويهدف إلى استيعاب 5 مليون نسمة موزعة بشكل شريطي على ساحل خليج السويس وربطها بخط قطار سريع .

3. مشروع مجموعة مودرن أكاديمي تقدم به د. ناهد عمران ود. مرام عادل وم. ميرا إبراهيم وم. شاهيناز طايع وم. أحمد فتحي وم. إسلام أحمد وم. محمد حسام وم. شريف صلاح ويهدف المشروع إلى تطوير وتنمية منطقة سيناء من خلال دراسة تخطيطية للمقومات والمحددات للوصول إلى أفضل أماكن التنمية وكيفية استدامتها .

4. مشروعمدينة السويس الجديدة “نحو عمران أكثر استدامة وأكثر توافقية مع البيئة المحلية” تقدم به م. عمر محمد جلال مدرس مساعد بأكاديمية الشروق م. إيناس سمير وم.يارا المنشاوي وم. إيمان متولي معيدات بأكاديمية الشروق وم. محمود نبيل وم. أحمد بندق وم. أحمد حمدي .. وهو مشروع يقدم منهجية لكيفية تصميم مجتمعات عمرانية ترشد استهلاك الطاقة وتعتمد على الطاقة الشمسية .

5. مشروع مكعب روبيك ” الطبيعة هى بيتك ” ، تقدم به الدكتور سامر السيارى أستاذ العمارة بكلية الهندسة جامعة الاسكندرية والمهندسة مروه على حجاج .. وتعتمد فكرة المشروع على الحفاظ على الطبيعة وجعلها مسكن جديد عن طريق عمل وحدة سكنية مديوليه تلبى جميع احتياجات الإنسان وترتبط بالطبيعة ، ويعتبر مبنى قائم بذاته .

6. مشروع محكى المدن ببورسعيد ويهدف إلى إحياء القيم التراثية من الماضي من خلال مجموعة مشروعات وساحات مرتبطة بمسار رئيسي يعتبر شريان للحركة ويتمركز هذا المشروع حول المنطقة الخديوية والتي تعبر عن مصر في الزمن القديم ويتفرع منها 10 مناطق لدول أخرى هدفًا لتنشيط السياحة الثقافية في منطقة بورسعيد ، وتقدم بهذا المشروع مجموعة كبيرة من المهندسين وهم د. ماجد أبو العلا وم. غادة ياسر وم. كريم سعد وم. عمرو خالد وم. أحمد رجب وم. بسنت عادل وم. محمد ياسر وم. محمد عشماوي وم. محمود هاشم وم. أحمد عيد وم. رنا حمدي وم. محمد جمال وم. أحمد حسن وم. أحمد رمضان وم . مصطفى جابر وم. على فتحي وم .فريد أحمد وم. بسام تحيف وم. شيماء جمال وم. إيمان شعبان وم. إيمان صديق وم. أسماء جمال وم. أسماء محمود وم. محمد عشري وم. طارق مدحت وم. روليتا زكي .. كما تقدمت هذه المجموعة بمشروع موبايل سيتي بمنطقة الإسماعيلية ويتمركز حول فكرتين الأولى مفهوم الترانزيت والانتقال للبضائع من السويس إلى بورسعيد والذى يوفر 15 يوم لسفن شرق أسيا المتجهة إلى أوروبا .. والأخرى وجود Land Mark (علامة مميزة) على بحيرة التمساح شرق الإسماعيلية والمقترح أن تكون فندق كريستال سبارك المزمع بناؤها في الشيخ زايد وذلك لجذب السياحة والتعبير عن مصر .

7. مشروع مدينة زراعية ، وتقدم به كل من المهندسة زينب عرفه والمهندسة ضحى زهران والمهندس احمد سعيد ، وفكرة المشروع قائمة على استغلال الثروة الزراعية بشكل أمثل من خلال الربط بين 3 مشاريع ، الأول مشروع سكنى والثانى مشروع أبحاث طاقة نباتية والثالث مركز ثقافى ، وتعتمد فكرة المشروع على توليد الطاقة من جذور النباتات واستخدام مواد البناء من مخلفات النباتات لتقليل إنبعاث الكربون ، بالإضافة إلى تطبيق صور الاستدامة .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s